مرحباً بكم في الموقع الرسمي الجمعية السودانية لتربية وتأصيل وتحسين نسل الماعز

8:30 حتي 5:00 مساء

السبت إلى الخميس

السودان، حلة كوكو

مزرعة عاصم اسماعيل

0123838241 , 0123050911 , 0912319013

info@sddga.com

07:30 - 19:00

Monday to Friday

Goldsmith Hall

New York, NY 90210

123 456 789

info@example.com

The child has one intuitive aim: self development

وصول الدفعة الأولى من الماعز التركي لتحسين الإنتاج

شهد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية المهندس الصادق فضل تسلم الدفعة الأولى من ماعز السعانين (البيور) المستوردة من دولة تركيا اليوم بمطار الخرطوم.

وقال الصادق فضل الله في تصريح صحفي إن  المشروع تعاون بين القطاعين الخاص والعام لدعم مشاريع تحسين سلالات الأغنام بالسودان وزيادة الإنتاج والإنتاجية وإنها تبلغ (769) معزة بغرض تحسين إنتاج الألبان.

وأضاف فضل أنها ستكون إضافة حقيقية للمساهمة في تطوير صناعة الألبان في السودان ودعم مشاريع التنمية لمساندة الأسر الفقيرة دعما وتضافرا مع مجهودات الدولة وسعيها للاهتمام بمعاش الناس.

وأكد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانية على تذليل العقبات لإنجاح مشاريع تحسين السلالات بمزارع الألبان لخدمة صغار المنتجين وتشجيعهم على التربية وتقديم الخدمات البيطرية والإرشادات كافة بتعيين فريق من الأطباء البياطرة لمساعدة صغار منتجي ومربيي الماعز.

وأشاد الوزير بمجهودات الجمعية السودانية لتربية وتحسين النسل في مبادرتها لتحقيق المشروع حتى تسلم الدفعة الأولى من ماعز السعانين التركية وقال إنه سيتم تسلم الدفعة الثانية خلال الأيام المقبلة وإنها ستسهم في تنمية واستقرار الأسر بتوفير سلعة اللبن، معربا عن أمله بأن تتوالى النجاحات في مجال ترقية الإنتاج الحيواني دعما للصادرات وإحلال الواردات.

ومن جانبه أقر مصطفى الطاهر مختار رئيس الجمعية السودانية لتربية وتحسين سلالات الماعز  بتسلم الدفعة الأولى من ماعز السعانين المستوردة من تركيا وقال إن عددها (769) رأسا من الماعز وإنها من أجل تحسين نسل ماعز الألبان وأكد أنه سيكون للخطوة  مردود اقتصادي يصب في مصلحة الوطن والمواطن.

وأشار إلى مجهودات القطاع الخاص في تمويله ورعايته لإنجاح مشروع تحسين نسل الماعز ولوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية في دعمها وسندها وتشجيعها لمنتجي ومربيي الماعز وتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات البيطرية.

وأوضح أن المشروع تعاون بين القطاعين العام والخاص وجمعيات صغار المنتجين وأطلق عليه اسم مشروع (غنا ون) وقال إنه سيكون فاتحة للاقتصاد السوداني.

ودعا المنتجين للمحافظة على الأغنام ورعايتها لاستمرارية التنمية وقال إن هذه السعانين ذات إدرار عالي جدا ومتوسط الحليب للمعزة الواحدة من 8 -10 أرطال في اليوم، مؤكدا أنها تشكل دفعة للاقتصاد الوطني وخدمة المواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *